قانون أوم

مقدمة

يعد قانونُ أوم القانونَ الأساسي وواحداً من أهم قوانين الدوائر الكهربائية، ولقد سُمي هذا القانون على اسم فيزيائي ورياضي ألماني من القرن التاسع عشر يُدعى جورج أوم، ومن أهم ميزات قانون أوم أنه اكتشف العلاقة بين التيار والجهد والمقاومة، في وقت لم يكن فيه من السهل قياس هذه البارمترات (التيار، الجهد، المقاومة).


ما هو قانون أوم؟

هو علاقة بين التيار وفرق الجهد حيث إن التيار الذي يتدفق في ناقل كهربائي يتناسب طرديًا مع الجهد المطبق عليه ويعرف مقدار هذا التناسب بالمقاومة، ببساطة، إذا تضاعف التيار في الدائرة فإن الجهد يتضاعف أيضًا، وبالمثل إذا تضاعفت المقاومة في الدائرة، فإن التيار سينخفض بمقدار النصف.

ومن الناحية الرياضية وعلى خلاف القوانين المعقدة الأخرى فإن قانون أوم علاقة رياضية بسيطة جدًا حيث إن الجهد يساوي المقاومة مضروبةً بالتيار أو أن التيار يساوي الجهد مقسومًا على المقاومة أو أن المقاومة تساوي الجهد على التيار.  

نلاحظ أنه في جميع صيغ قانون أوم نستخدم المتغيرات الثلاث الآتية:

• U = الجهد وواحدته الفولت

• I = التيار وواحدته الأمبير

• R = المقاومة وواحدتها الأوم


مثلث قانون أوم

مثلث قاون أوم والذي يساعدنا على استنتاج صيغ قانون أوم. 


وذلك من خلال إخفاء البارمتر أو المجهول الذي نريد حسابه والبارمترات المتبقية إذا كانت بشكل عامودي تكون قسمة وإذا كانت بشكل أفقي تكون ضرب.

فمثلا إذا أردنا حساب الجهد سوف يبقى لدينا التيار والمقاومة وهي موجودة بشكل أفقي وبالتالي يكون الجهد يساوي التيار ضرب المقاومة

تطبيق عملي

بفرض أنه لدينا دارة فيها منبع جهد قيمته 20V ونريد أن يمر تيار في الدارة مقدارة 10A لتغذية حمل ما، احسب قيمة المقاومة المناسبة لمرور التيار في هذه الدارة.

من الواضح أننا سوف نستخدم قانون أوم بسبب وجود منبع جهد وحيد ولمعرفة العلاقة المناسبة نستخدم مثلث قانون أوم.

 نخفي العنصر الذي نريد حسابه وهو المقاومة فنجد أن التيار والجهد بشكل عامودي وبالتالي العلاقة هي قسمة.


 وبتعويض القيم:

وبالتالي قيمة المقاومة:



ساعدنا في النشر

نتمنى مشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتصل الفائدة الى الجميع وشاركنا برأيك في التعليقات والاشتراك في خدمة البريد الالكتروني على المدونة ليصلك كل جديد فوراً 

مشاركات أقدم المقال التالي
1 Comments
  • غير معرف
    غير معرف 2 سبتمبر 2022 في 6:45 م

    معلومة مفيدة جديدة
    شكراً لك

أضف تعليق
عنوان التعليق